الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

تقرير: سجون الأكثر اكتظاظا بالعالم

هسبريس- الشيخ اليوسي

الأربعاء 10 فبراير 2016 - 07:45

كشف تقرير حديث لمعهد السياسات الجنائية في العاصمة لندن عدد نزلاء السجون عبر العالم، حيث صنف في المرتبة 19 في لائحة الدول التي تضم سجونها أكبر عدد من السجناء.

التقرير الصادر بداية الشهر الجاري، صنف في هذه الرتبة بعد أن شمل 223 دولة عبر العالم، وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في الصدارة بعدد سجناء تجاوز مليوني سجين، في حين بلغ عدد نزلاء السجون في مختلف مدن المملكة 76 ألفا، استنادا إلى إحصائيات تعود إلى أبريل من العام الماضي.

وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فقد حل في المركز الأول، متبوعا بمصر التي تضم سجونها 62 ألف سجين، والجزائر بـ 60 ألفا، فيما بلغ عدد السجناء بالسعودية 47 ألف سجين، والعراق تجاوز عدد نزلاء سجونه 42 ألفا، في المقابل، لم يتجاوز عدد نزلاء السجون في قطر 1150 سجينا، كأقل عدد للنزلاء في سجون مختلف الدول في المنطقة، في الوقت الذي تحتل فيه جنوب إفريقيا المرتبة الأولى على صعيد القارة السمراء، حيث قارب عدد سجنائها 160 ألفا، وإثيوبيا بـ 111 ألف سجين.

وبذلك يعد من بين الدول التي تضم سجونها عددا كبيرا من النزلاء، بالمقارنة مع مجموع الساكنة. فبالنظر إلى عدد سكان الذي يصل إلى 34 مليون نسمة، فإن النسبة تصل إلى 222 سجينا لكل 100 ألف نسمة، وهو المعدل الأكثر ارتفاعا في العالم.

ومن أصل 76 ألف شخص قابعين في السجون المغربية، تمثل النساء نسبة 2.3 في المائة، فيما تصل نسبة الأطفال والقاصرين 2 في المائة، كما أن عدد السجناء الأجانب يمثل 1.3 في المائة، أما نسبة السجن الاحتياطي فتصل إلى 42.5 في المائة.

وفي الوقت الذي يبلغ فيه عدد السجون بالمغرب 77 سجنا منتشرا عبر مختلف مدن المملكة، فإن قدرتها الاستيعابية لا تتجاوز 40 ألف سجين، ما يجعل من أكثر الدول التي تعرف سجونه ازدحاما كبيرا لنزلائه، بحسب تقرير المعهد البريطاني.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن تقرير: سجون المغرب الأكثر اكتظاظا بالعالم في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا