الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

تدشين مشاريع ومعدات لتقريب الخدمات بالحوز

هسبريس - و.م.ع

الخميس 11 فبراير 2016 - 05:25

شهد إقليم الحوز تدشين مشاريع تهم تقريب الخدمات الصحية من الساكنة المحلية ومحاربة الهدر المدرسي وتشجيع أبناء المناطق النائية على مواصلة مشوارهم الدراسي، وكذا توزيع مجموعة من المعدات بهدف الحفاظ على البيئة وصحة المواطنين.

وفي هذا الإطار، قام عامل الإقليم، يونس البطحاوي، والوفد المرافق له، بتدشين مركز تصفية بمدينة تحناوت، والذي أنجز في إطار اتفاقية شراكة بين مجلس جهة مراكش-أسفي والمجلس الإقليمي للحوز والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمندوبية الإقليمية للصحة.

وتأتي هذه الوحدة الصحية في إطار تقريب الخدمات الصحية من المرضى الذين يعانون من القصور الكلوي، والتخفيف عنهم عناء التنقل إلى عاصمة الجهة.

كما تم تسليم سيارتي إسعاف لكل من جماعتي إمكدال وإجوكاك، فضلا عن توزيع 18 نقالة على عدد من الجماعات لمساعدتها على التدخل السريع في حالات الطوارئ، خاصة ببعض الدواوير النائية التي تعرف عزلة في موسم الشتاء، وذلك للاستعاضة عن النقالات التقليدية (النعوش) التي كانت تستعمل لهذا الغرض.

وفي إطار الدعم اللوجستيكي، الذي دأبت السلطات الإقليمية للحوز على تقديمه للجماعات الترابية، لمساعدتها على الوفاء بالتزاماتها في مجال الخدمات، أشرف عامل الإقليم على تسليم ثلاث شاحنات مجهزة لنقل اللحوم لجماعات أمزميز وأسني وتمصلوحت.

وتندرج هذه المبادرة في إطار تأهيل تدبير مرفق نقل اللحوم بالجماعات المذكورة والأخرى المجاورة لها، وفق معايير وشروط السلامة الصحية للمستهلك.

وبنفس المناسبة، تم تسليم شاحنتين لكل من جماعتي سيدي عبد الله غيات وإغيل، ستخصص الأولى لنقل النفايات والثانية لأغراض مختلفة.

وفي إطار الجهود المبذولة للرفع من جودة التعليم والرقي بالمنظومة التربوية، خاصة بالمجال القروي، قام عامل الإقليم والوفد المرافق له، بتسليم مجموعة من سيارات النقل المدرسي، وذلك في إطار الاستراتيجية المتبناة من طرف السلطة الإقليمية منذ سنة 2013، والرامية إلى الحد من ظاهرة الهدر المدرسي وتشجيع أبناء المناطق النائية على مواصلة مشوارهم الدراسي.

وقد استفادت من هذه المبادرة جماعات إمكدال، وأولاد امطاع، وتمصلوحت، وأيت فاسكا، وأزكور، وأبادو، وأوريكة، وإجوكاك، وأغبار وإغيل.

وبمدينة أيت أورير، تم افتتاح المدرسة الابتدائية بدوار أيت منصور، والتي أنجزت في إطار اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي للحوز والمجلس البلدي لأيت أورير والنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وجمعية النور للتربية.

وتدخل هذه الوحدة المدرسية في إطار تعزيز قدرة البنايات المدرسية بمدينة أيت أورير على استقبال الأعداد المتزايدة للمتمدرسين.

وفي سياق متصل، تم بالجماعة الترابية أوريكة افتتاح الثانوية التأهيلية المختار السوسي بقسميها الخارجي والداخلي. ويندرج هذا المشروع في إطار تقريب الوحدات التربوية من تلاميذ وتلميذات الجماعة والمساهمة في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي، التي عرفت تراجعا ملحوظا مقارنة مع السنوات الماضية.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن تدشين مشاريع ومعدات لتقريب الخدمات بالحوز في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا