الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

مسيرة "أساتذة الغد" بمراكش تتوعد الحكومة بالتصعيد

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

ابراهيم مغراوي من مراكش

الخميس 11 فبراير 2016 - 22:20

نظم الأساتذة المتدربون بجهة مراكش أسفي، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية مصحوبة بمسيرة جهوية، انطلقت من ساحة جامع الفناء، في اتجاه نيابة التعليم بالمدينة الحمراء، مدعومة من طرف الجبهة المحلية لدعم مطالب الأساتذة المتدربين، المتمثلة في إسقاط المرسومين القاضيين بفصل التكوين عن التوظيف وتقليص المنحة.

عمر أربيب، ممثل فرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في الهيئة المذكورة، أكد لهسبريس دعم مكونات الجبهة لمطالب للأساتذة المتدربين، وعلى رأسها إسقاط المرسومين، "اللذين يشكلان خرقا لتوصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين، وضربا للرؤية الإستراتيجية لإصلاح التعليم 2015-2030، وإجهازا على المدرسة العمومية"، حسب تعبيره.

c5d4be96b4.jpg

واسترسل المتحدث ذاته، معبرا عن تضامنه مع المحتجين في كافة المراكز الجهوية للتربية والتكوين "في ما تعرضوا له من انتهاك لسلامتهم البدنية وأمانهم الشخصي"، مستهجنا ما أسماه "السلوك الغريب والمتملص" الذي قال إنه يطبع تعامل ومواقف عدد من المسؤولين الحكوميين من هذه الاعتداءات، "كما وقع في تطوان اليوم الخميس، واعتداءات أخرى لا يمكن بأي حال من الأحوال القبول بها"، يضيف المتحدث ذاته.

وطالب أربيب الحكومة بالتعقل والاستجابة لمطالب الأساتذة، "لأنها لم تنتخب إلا لتجد حلولا للمشاكل التي يتخبط فيها المجتمع، ومنها إشكالية التوظيف التي تمثل مقياسا لنجاح أي حكومة مواطنة"، منبها المسؤولين إلى أن "التراجع عن المرسومين لا يشكل مسا بهيبة الدولة، لأن الأخيرة مؤسسة وجدت من أجل سعادة المواطن، لا المساهمة في تأزيم وضعه".

خديجة بركي، من الأستاذات المتدربات بمركز المشور بعاصمة النخيل، أشارت إلى أن المسيرة تأتي تنزيلا لبرنامج التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب، التي قررت خوض معارك نضالية تصعيدية خلال شهر فبراير الجاري، "كرد على تعنت الحكومة، وتعبيرا عن عدم التراجع عن حقوقنا المهضومة رغم مشروعيتها"، على حد قولها، معبرة عن استعداد "أساتذة الغد" للتصعيد حتى تحقق مطالبهم.

ad83a36e65.jpg

أحمد بيجاري، عن الأساتذة الممارسين بالمؤسسات التعليمية العمومية بالجهة، أوضح أن مشاركته في مسيرة الأساتذة المتضررين تأتي في إطار التضامن مع هذه الفئة من رجال تعليم الغد، ولمساندة مطالبهم المشروعة، مضيفا: "ولأننا نعتبر أن عدم توظيف هذا الفوج كاملا ستكون له انعكاسات سلبية على قطاع التعليم، خاصة مع الخصاص المهول الذي تتخبط فيه الوزارة المعنية".

وأضاف : "حضورنا يأتي أيضا للتأكيد على أن قضية التعليم قضية وطنية، لا بد أن تتعامل معها الدولة والحكومة الحالية تعاملا جديا، لا تعاملا مزاجيا"، مضيفا: "لا بد من إسقاط الحكومة المرسومين لأنهما غير مشروعين، وفتح حوار جدي ومسؤول مع هذه الفئة".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن مسيرة "أساتذة الغد" بمراكش تتوعد الحكومة بالتصعيد في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا