الارشيف / أخبار المغرب / كود

تعيينات السفراء. مستشار مزوار يرد : الانفتاح على الطاقات الجديدة وإعادة انتشار لكفاءات أبناء الدار

  • 1/2
  • 2/2

نشرت “كود” مقالات بعنوان “فضايح تعيينات السفراء” تحدثت عن لائحة السفراء المعينين والمشاكل المحيطة بتلك اللائحة. وقد توصلت بمقال لرشيد باحا الصحافي ومستشار صلاح الدين مزوار وزير الخارجية يرى من خلالها غير ما هو ايجابي. “كود” لا تتفق معه في طرحه هذا بل تقف على طرف نقيض منه. رغبة في اتاحة الفرصة للرأي الاخر تقدم “كود” هذا المقال تجاوزا. تجاوزا لانه لا صلة تربطنا لا بافكار كاتبه ولا بافكار وزيره

رشيد باحا //////

شكلت التعيينات الجديدة في المجلس الوزاري الأخير الذي ترأسه جلالة الملك محمد السادس الأسبوع الماضي ، لحوالي 78 سفيرا وسفيرة في عدد من الدول ، حدثا دبلوماسيا بامتياز لانه فتح افاقا جديدة لاستراتيجية دبلوماسية متجددة، متعددة الأبعاد ، كما وضع خطوطها العريضة جلالة الملك في عدد من خطبه السامية ،

و تسعى وزارة الخارجية و التعاون، من خلال الدينامية التي تعيشها اليوم ،الى مواكبتها عبر اعادة انتشار واسعة للأطر الدبلوماسية و الدفع بالكفاءات و الطاقات الشابة التي تتوفر عليها الوزارة ،مع فسح مجال واسع ، ما أمكن، امام العنصر النسوي لتولي منصب سفير في عدد من الدول ،
و لعل العملية في حد ذاتها، كما ونوعا، تستحق منا الوقوف قليلا على ابعادها ووزنها باعتبارها حدثا غير مسبوق تعيشه الدبلوماسية اليوم وغدا.

ذلك ان الانفتاح على الطاقات الجديدة في عالم الاقتصاد و السياسة و المجتمع الحقوقي مع تشبيب السن، الى حد بعيد، في تولي منصب سفير ، جعل الدبلوماسية تعيش على إيقاع مواكبة التحولات المتسارعة التي يعيشها العالم ، الذي لم يعد للاليات التقليدية مكان فيه من اجل بصم حضور دبلوماسي فعال يروم الدفاع عن المصالح العليا للبلاد و تعزيز حضورها في المحافل الدولية سواء على الصعيد الثنائي او المتعدد الأطراف ، خاصة في ظل تنامي ادوار المجتمعات المدنية و الحقوقية و جماعات الضغط في صناعة القرار الدبلوماسي ، ما يتطلب كفاءات بمعايير دقيقة .

و هذا الحضور الدبلوماسي الذي يروم الفعالية و الاستباقية و التأثير الإقليمي و الجهوي ، لا يمكن أبدا ان يتحقق دون خلق دينامية مستمرة في هياكل الدبلوماسية و تجديد نخبها ومدها بالإمكانيات الضرورية، و المواكبة المستمرة لتحقيق الأهداف المتوخاة .

لذلك يمكن القول ان البروفايلات المعتمدة في تولي مهام السفراء انبنت على هذه الرؤية الاستراتيجية ، وعلي معايير الكفاءة المهنية و الشخصية و الانفتاح على طاقات مدنية و سياسية من خارج الوزارة، مع القيام بعملية اعادة انتشار ناجعة وواسعة لموارد و طاقات الخارجية ، بدقة و كياسة ، تطلبت وقتا طويلا وجهدا مدنيا لإعداد خطاطتها وهندستها حتى يكون لحركة تعيينات السفراء وقع إيجابي من حيث مضمونها السياسي من حيث استجابتها للتحديات المطروحة على الدبلوماسية اليوم و تندرج ضمن إطار رؤية شاملة ذات بعد استراتيجي .

فحركة تعيينات السفراء كان يجب ان تقطع مع طبعها السابق من كونها كانت محطة ادارية موسمية بامتياز ، لتصبح مندرجة ضمن اختيارات مؤطرة بمشروع مجتمعي و برؤية متجددة للعمل الدبلوماسي.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن تعيينات السفراء. مستشار مزوار يرد : الانفتاح على الطاقات الجديدة وإعادة انتشار لكفاءات أبناء الدار في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري كود ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي كود مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا