الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

السعودية تقود مناورات "رعد الشمال" في غياب

هسبريس من الرباط

الثلاثاء 09 فبراير 2016 - 04:00

انطلقت المناورات العسكرية التي تقودها السعودية تحت اسم "رعد الشمال" بآلاف الجنود والضباط من قوات الجيوش الخليجية، ومشاركة الجيوش المصرية والسودانية والأردنية، وذلك في تداريب برية وبحرية وجوية وصفها مراقبون بكونها "الأقوى على مستوى الشرق الأوسط".

وأفادت وسائل إعلام سعودية بأن مناورات "رعد الشمال" تروم تطوير كفاءات القوات السعودية، والاستفادة من كافة الجيوش العربية، مشيرة إلى أن " التي تمتلك جيشا قويا ومتطورا، وكذلك الأردن والسودان ودول الخليج، تشارك في العمليات"، فيما لم تذكر شيئا عن مشاركة الجيش المغربي.

بالمقابل تشارك القوات المسلحة الملكية، ابتداء من الاثنين وإلى حدود آخر الشهر الجاري، في مناورات عسكرية خاصة، إلى جانب جيوش العديد من البلدان، في كل من موريتانيا وشمال السنغال، بهدف التدرب على كيفية التعامل مع التحديات والتهديدات الإرهابية.

مصادر إعلامية سعودية ذهبت إلى أن مناورات "رعد الشمال" العسكرية بين والسعودية والسودان والأردن والخليج، تبرز مدى الإرادة السياسية والتوافق المشترك بين البلدان العربية، وتؤكد أن جميع الدول العربية تعمل على تحالف يحقق لها رفع الكفاءات العسكرية عن طريق نقل الخبرات.

وتأتي مناورة "رعد الشمال"، وفق المصادر ذاتها، وسط تطورات متلاحقة بالمنطقة والعالم، من بينها ما يحدث في سوريا، وأيضا تزامنا مع الوضع في اليمن، وحرب التحالف العربي ضد جماعة الحوثيين، مردفة أن "ساعة الحسم في صنعاء قد اقتربت، ما يعطي المناورة اهتماما داخلياً وإقليمياً وعالمياً".

وبحسب مصادر سعودية، فإن مناورات "رعد الشمال"، التي تجري بمنطقة حفر الباطن بقيادة الرياض، ومشاركة قوات عسكرية من دول عربية وإسلامية، تحمل عدة رسائل هامة على الصعيد العربي والإقليمي؛ "أولها الرسالة الموجهة لإدارة الرئيس الأمريكي بأن المنطقة لا تحتاجه".

وثاني الرسائل، تضيف منابر سعودية، أن "رعد الشمال تندرج ضمن خطة سعودية تهدف إلى تحجيم وتأطير الدور العسكري الإيراني في المنطقة، خاصة أنها تأتي في وقت مهم، بسبب الأحداث الدائرة في سوريا، واقتراب الحرس الثوري الإيراني ومقاتلي حزب الله من درعا جنوب سوريا، والوضع الراهن في اليمن".

أيضا تشكل المناورات "رسالة دعم وتضامن من الدول المشاركة في المناورة للمملكة العربية السعودية ضد إيران"، و"إبراز وإظهار القوة العسكرية العربية في ظل مشاركة أكبر قوتين عربيتين، هما السعودية ومصر، وتوثيق التفاهم العسكري بين الدول العربية والإسلامية بعد تكوين التحالف العسكري الإسلامي في دجنبر الماضي".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن السعودية تقود مناورات "رعد الشمال" في غياب المغرب في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا