الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

جمعيات بالحوز تعيد الحياة لمستوصف تدوارت

ابراهيم مغراوي من مراكش

الثلاثاء 09 فبراير 2016 - 23:40

قامت كل من جمعية تيسيلت للتنمية، وأمل إغيرنالسبت للتنمية، وإمينواسيف للتنمية، والعمل التنموي والاجتماعي لتليوة وأيت ايحيا أوعلي، وأكادير نالديب للتنمية، وتفرواط للتنمية، وايركو للتنمية، وجمعية أصدقاء توورت للتنمية، بجماعة تديلي مسفيوة، بمنطقة أيت زياد، التابعة إداريا لإقليم الحوز، بإعادة الحياة لمستوصف تدوارت، وذلك بصباغته وربطه بالماء والكهرباء.

جمعيات المجتمع المدني المذكورة أوضحت لهسبريس أنها بادرت إلى ضخ الحياة في عدة مراكز صحية منتشرة على مستوى تراب الجماعة السابق ذكرها، موردة أن عجز وزارة الصحة عن توفير الأطر الطبية جعلها عرضة للتخريب، وحولها إلى نقط سوداء تسيء إلى المحيط البيئي.

وأضافت الهيئات ذاتها أن مبادرتها جاءت في إطار تعاقد مع مندوبية الصحة بالإقليم، التزمت فيه بتوفير ممرض لساكنة 22 دوارا مجاورة للمستوصف، تعاني من غياب التطبيب، موضحة أن أكثر من 1000 مواطن يضطرون لقطع مسافات بعيدة للوصول إلى مستوصف تكارت، المتواجد بجماعة تمكرت؛ ويتم رفض استقبالهم نظرا لانتمائهم إلى جماعة أخرى.

ورغم المجهودات التي بذلت من أجل تشغيل مستوصف تدورات، الذي أغلق منذ 2009، تقول الهيئات المدنية ذاتها، فإن الممرض لم يلتحق بعمله، مطالبة بضرورة التحاقه رسميا بالمستوصف طيلة أيام الأسبوع، ومهددة بسلك كل السبل لنيل الحق في الصحة.

وتعليقا على الموضوع أوضح فؤاد المرابطي، مندوب وزارة الصحة بإقليم الحوز، أن الممرض تم تعيينه وفق الاتفاق مع الجمعيات المذكورة، ليقوم بمهمته بالمستوصف يومين في الأسبوع، وتزويده بالأدوية واللوازم الطبية التي يحتاجها، مؤكدا أنه سيشرع في الاشتغال منذ يوم الأربعاء.

وتابع مسؤول قطاع الصحة بأن المندوبية وفرت للممرض دراجة نارية للتنقل من المركز الصحي بخميس تيدلي، بعدما لم تف الجمعيات بوعدها بتوفير النقل له، مضيفا أن المندوبية تجاوزت هذا العائق في إطار تخطيط الأولويات الذي تنهجه، ملتمسا في الآن نفسه العذر للهيئات المدنية، ومناشدا المجلس الجماعي كشريك دعمه في النهوض بهذا القطاع.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن جمعيات بالحوز تعيد الحياة لمستوصف تدوارت في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا