الارشيف / أخبار المغرب / هسبريس

مدارس مغربية وتذاكر الطيران .. مشاكل تنتظر "بيرو" بالسعودية

هسبريس ـ حسن أشرف

الخميس 28 يناير 2016 - 12:50

أعد العديد من المهاجرين المغاربة المقيمين بالمملكة العربية السعودية ملفا مطلبيا موحدا، مع تقديم مقترحات للمشاكل التي تعترض الجالية المغربية بالديار السعودية، علمت هسبريس أنهم سيطرحونه أمام أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، لدى زيارته المرتقبة للسعودية.

وتتضمن مطالب "مغاربة السعودية"، والتي كانت موضوع لقاء ممثلي الجالية مع سفير الرباط بالرياض والقنصل العام للمملكة بجدة، عددا من النقاط توزعت بين قطاع التعليم، وغياب مدارس بمقررات مغربية، ونوادي تدعم الهوية الوطنية، وارتفاع تذاكر الطيران، وملف العمالة المنزلية، والزواج المختلط.

وسجلت "مبادرة لمِّ شمل الجالية المغربية بالسعودية"، غياب مدارس بمناهج مغربية، ما يدفع المهاجرين المغاربة ذوي المداخيل الضعيفة إلى تعليم أبنائهم في المدارس الحكومية السعودية المجانية، إلى حدود مستوى البكالوريا، لكنهم يضطرون إلى متابعة التعليم الجامعي في البلاد، بسبب قوانين المملكة، وهو ما يطرح مشكلة اندماج المناهج.

ومن المطالب الأخرى التي يستعد مغاربة السعودية لطرحها أمام أنظار الوزير بيرو، غياب مراكز ثقافية ذات صبغة مغربية تأخذ على عاتقها مهام التعريف بالثقافة والحضارة الوطنية، وتلقينها لأبناء الجالية من مواليد المهجر، خشية هيمنة ثقافات أخرى، بالنظر إلى احتكاك الثقافات والعادات في هذا البلد الخليجي.

ولم يفت مغاربة السعودية، ضمن الملف المطلبي ذاته، أن يشيروا إلى مشكلة يعانون منها باستمرار، متمثلة في ارتفاع أسعار تذاكر الطيران، خاصة على متن طائرات شركة الخطوط الملكية "لارام"، ما يضطر معه العديد من المغاربة إلى تأجيل أسفارهم إلى الوطن سنوات متوالية.

ويبدي أفراد من الجالية المغربية بالديار السعودية خشيتهم من أن يفضي ارتفاع أسعار تذاكر الطيران على متن شركة "لارام" إلى نفور المهاجرين من القدوم إلى بلدهم الأم قصد صلة الرحم مع ذويهم، ما قد يخلق شيئا من التباعد الأسري، وتراجع الشعور بالانتماء إلى الوطن.

ملف العمالة المنزلية والزواج المختلط ينتظر أيضا حلول الوزير بيرو، خاصة في خضم تنامي المشاكل الناجمة عن عقود العمل الفردية للعاملات المنزليات المغربيات القادمات إلى السعودية، باعتبار انتشار سماسرة عقود العمل الوهمية بالمغرب، فضلا عن مشكلة الزواج المختلط التي تنشأ بسبب غياب التوعية الأسرية لمغاربة السعودية.

وأثار الملف المطلبي لمغاربة السعودية مواضع أخرى من قبيل "التقاعد وغياب الضمان الاجتماعي، والخدمات الجمركية وارتفاع الرسوم الجمركية، والحقوق الدستورية، ودعم المشاريع وتعقيد المساطر المتبعة للاستثمار، والاستشارة القانونية ومساعدة أفراد الجالية على التسوية السريعة للنزاعات.

حري بالذكر أن لقاء جمع، قبل أيام خلت، بين مجموعة من أعضاء الجالية المغربية الفاعلة في مناطق الرياض والقصيم والشرقية، وبين السفير عبد السلام بركة، في بيت هذا الأخير بالعاصمة الرياض، علاوة على لقاء آخر تم في مقر القنصلية المغربية العامة بجدة، بحضور القنصل العام، إبراهيم أجولي، ونائبه أحمد بيوض.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن مدارس مغربية وتذاكر الطيران .. مشاكل تنتظر "بيرو" بالسعودية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا