الارشيف / أخبار / اليوم السابع

منظمة الصحة العالمية تحقق فى علاقة متلازمة جيلان باريه بفيروس زيكا

قالت قناة "تلى سور" إن منظمة الصحة العالمية توصى بإجراء تحقيقات حول العلاقة بين متلازمة جيلان باريه وفيروس زيكا، وذلك بعد ارتفاع عدد المصابين بهذه المتلازمة فى البلدان المتضررة من فيروس زيكا، وحثت الجميع على عدم التكهن بشأن احتمال وجود علاقة بين فيروس زيكا ومتلازمة جيلان باريه قبل انتهاء التحقيق فى هذا الأمر.

ونعى المتحدث باسم المنظمة الدولية كريستيان ليندمير وفاة 3 أشخاص فى كولومبيا من متلازمة جيلان بارية، وحث على الحذر من هذه المتلازمة، خاصة أنها انتشرت فى بوليفيا وكولومبيا والإكوادور وفنزويلا، وهى التى تؤدى إلى إضطراب المناعة وتؤثر سلبا على العصبى وتدمره.

ووفقا لصحيفة الباييس الإسبانية فقد زادت حالة الاستنفار بجيلان بارية فى البرازيل، وأثار تصاعد حالات متلازمة جيلان باريه المخاوف بشأن عواقب فيروس زيكا حتى الآن، فإن مستشفى أنتونيو بيدرو تعالج 16 مريضا من هذا المرض الذى له علاقة بفيروس زيكا، مشيرة إلى أن فيروس زيكا أصاب نصف مليون شخص حتى الآن فى البرازيل التى تعتبر الأكثر تضررا من الفيروس.

وأشارت الصحيفة إلى أن متلازمة جيلان باريه تدمر العصبى ويصل الأمر إلى شلل بالعضلات، خاصة العضات المسئولة عن التنفس مثل الحجاب الحاجز، وعلى الرغم من أن معدل الوفيات الناجمة عن هذا المرض منخفضة للغاية نحو 5%، إلا أن هذا المعدل أخذ فى الارتفاع بعد فترة منذ ظهور فيروس زيكا، وتوفى حتى الآن 3 أشخاص فى كولومبيا.

وقال أستاذ باحث فى علم الأعصاب أوسفالدو ناسيمنتو إن "الناس قلقة للغاية حول مرض صغر الرأس فى العالم، خاصة أن فى البرازيل هناك 3900 حالة، نحن بحاجة إلى التحقيق من قبل السلطات ودراسة الحالات الموجودة، فليس لدينا أى أدوية لهذا ما يجعل الأزمة خطيرة تواجه النظام الصحى فى ولاية ريو دى جانيرو، خاصة بعد انتشار الإصابة بمتلازمة جيلان باريه، التى انتشرت منذ 2013 وتنامت مع تفشى زيكا، ويوجد حتى الآن 6 حالات إصابة بالمتلازمة العصبية فى البرازيل.

ووفقا للمعهد الوطنى للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية فإن معظم المرضى يستعيدون الحراك بعد عام من الإصابة بالمرض، لكن يوجد نحو 30% يستمر معهم المرض 3 سنوات أو أكثر.

أما صحيفة الموندو فقالت إن فى هندوراس فقد ارتفع عدد المصابين بمتلازمة جيلان باريه التى يسببها فيروس زيكا 35 حالة، وقال نائب وزير الصحة فى هندوراس فرانسيس كونريراس إن حالات الإصابة بمتلازمة جيلان باريه آخذة فى الارتفاع من البالغين والأطفال، مؤكدة أن متلازمة جيلان باريه خطر للغاية.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن منظمة الصحة العالمية تحقق فى علاقة متلازمة جيلان باريه بفيروس زيكا في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا