الارشيف / أخبار / الوطن

بيونغ يانغ تطرد العاملين الكوريين الجنوبيين من مجمع كيسونغ الصناعي

رام الله - دنيا الوطن
طردت كوريا الشمالية جميع المواطنين الكوريين الجنوبيين العاملين في مجمع كيسونغ الصناعي المشترك القائم في مدينة كيسونغ الكورية الشمالية الواقعة على الحدود بين الكوريتين.

وكانت بيونغ يانغ قد أعلنت الخميس الماضي أنها ستطرد جميع المواطنين الكوريين الجنوبيين العاملين في مجمع كيسونغ الصناعي، كما قالت إنها ستجمد كل أصول الشركات الكورية الجنوبية العاملة في المجمع، وذلك انتقاما من قرار سيئول القاضي بتعليق عمل المجمع.

وأمرت كوريا الشمالية كل المواطنين الكوريين الجنوبيين مغادرة مجمع كيسونغ الصناعي، بحسب بيان أصدرته "لجنة السلام والوحدة" الكورية الشمالية.

وقالت لجنة السلام والوحدة ، إنها ستجمد كل الأصول، بما فيها المعدات والمنتجات التي أنتجتها الشركات الكورية الجنوبية، مضيفة بأنها أغلقت المجمع وصنفته على أنه منطقة عسكرية. وأوضحت اللجنة أنها ستقطع كذلك خط الاتصال المباشر بين الكوريتين.

وجاء في بيان اللجنة "ستشهد كوريا الجنوبية نتائج كارثية مؤلمة جراء أعمالها".

ويأتي إعلان كوريا الشمالية بعد يوم واحد من إعلان كوريا الجنوبية عن خطتها لإغلاق المجمع الذي يعتبر آخر رمز للمصالحة بين الكوريتين، وذلك ردا على تجربة كوريا الشمالية النووية الجديدة وإطلاقها لصاروخ باليستي بعيد المدى في الأونة الأخيرة.

وأطلقت كوريا الشمالية يوم الأحد الماضي صاروخا بعيد المدى زعمت بأنه يحمل قمرا إصطناعيا لوضعه في مدار حول الأرض، وترى سيئول وواشنطن في هذا العمل محاولة لإجراء تجربة على صاروخ باليستي عابر للقارات.

يشار إلى أن 124 شركة كورية جنوبية تعمل في مجمع كيسونغ الذي يبعد حوالي 50 كيلومترا شمال غرب سيئول، وتوظف أكثر من 54 الف عامل ، لإنتاج السلع التي تستدعي وجود عمالة مكثفة مثل الملابس والأواني.

من جانبها قالت كوريا الجنوبية يوم الجمعة 12 فبراير/شباط، إن كوريا الشمالية ستتحمل المسؤولية عن أي تبعات بعد أن قامت بيونغ يانغ بطرد عمال كوريين جنوبيين وتجميد أصول شركات في مجمع كيسونغ.

وقال وزير شؤون الوحدة الكوري الجنوبي هونغ يونغ بيون في مؤتمر صحفي إن ما قامت به كوريا الشمالية من تجميد للأصول "غير قانوني"، وحذر بيونغ يانغ من اتخاذ أي خطوة تلحق الضرر بممتلكات الشركات الكورية الجنوبية.

وأضاف هونغ: "سلوك الشمال (كوريا الشمالية) يبعث على الأسف الشديد، ونحن نوضح أن الشمال سيكون مسؤولا عن كل ما يحدث".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن بيونغ يانغ تطرد العاملين الكوريين الجنوبيين من مجمع كيسونغ الصناعي في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى