الارشيف / أخبار / الوطن

وفاة جنرال صربي يقضي عقوبة السجن المؤبد لإدانته في مذبحة سربرنيتشا

رام الله - دنيا الوطن-وكالات

 أعلنت السلطات في بلجراد الثلاثاء أن الجنرال زدرافكو توليمير وهو من صرب البوسنة، والذي كان يقضي عقوبة السجن مدى الحياة بعد إدانته بالإبادة الجماعية توفى في سجنه بالمحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة والتابعة للأمم المتحدة.

وذكرت هيئة الإذاعة والتليفزيون (آر.تي.إس) التابعة للدولة أن راسيم لايليتش رئيس الجهة الصربية المكلفة بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية أكد نبأ وفاة توليمير، غير أنه لم يقدم مزيدا من التفاصيل.

ولم يتسن للمحكمة أن تؤكد النبأ على الفور.

وكانت المحكمة قد أدانت توليمير 67/ عاما/ وهو قائد رفيع بجهاز الاستخبارات لجيش الصرب بالبوسنة في ستة اتهامات تتعلق بارتكابه جرائم حرب، من بينها الإبادة الجماعية في كانون أول/ديسمبر 2012، وقضت بسجنه مدى الحياة.

وأثناء حصار بلدة سربرنيتشيا التي كانت تعد جيبا يقيم فيه المسلمون داخل الأراضي الصربية خلال حرب البوسنة 1995-1992، كان توليمير يقدم تقاريره مباشرة إلى راتكو ملاديتش قائد الجيش الصربي الذي يخضع حاليا لمحاكمة بتهمة الإبادة الجماعية بمقر المحكمة الجنائية الدولية.

وفي حيثيات الحكم الذي صدر عام 2012 أشارت المحكمة في ” تقديرات متحفظة ” إلى أن الجيش الصربي في البوسنة قتل ” 4917 مسلما على الأقل ” في سربرنيتشا بعد أن دخل إلى هذا الجيب في تموز/يوليو .1995

وتم بشكل عام تقدير عدد الضحايا ومعظمهم من الرجال الأصحاء جسديا ما بين سبعة آلاف إلى ثمانية آلاف، وقام الصرب بطرد النساء والأطفال والمسنين.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن وفاة جنرال صربي يقضي عقوبة السجن المؤبد لإدانته في مذبحة سربرنيتشا في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى