الارشيف / أخبار / اليوم السابع

الاستخبارات الأمريكية: كوريا الشمالية أعادت تشغيل مفاعل لإنتاج البلوتنيوم


قال جيمس كلابر مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية اليوم الثلاثاء إن كوريا الشمالية أعادت تشغيل مفاعلا لإنتاج البلوتنيوم يمكن أن يتم البدء فى استعادته من خلال الوقود المستنفد للمفاعل فى غضون أسابيع أو أشهر.

وأوضح كلابر خلال تقديمه التقييم السنوى للمخاطر أمام مجلس الشيوخ الأمريكى حسبما ذكرت شبكة (إيه بى سى نيوز) الأمريكية: "نقدر أن كوريا الشمالية قد مضت قدما فى توسيع منشأة التخصيب يونجبيون وإعادة تشغيل مفاعل لإنتاج البلوتونيوم".

وأضاف "نقدر أيضا أن كوريا الشمالية قد قامت بتشغيل المفاعل بفترة تكفى للبدء فى استعادة البلوتنيوم من الوقود المستنفد للمفاعل فى غضون أسابيع أو أشهر".

وأشار كلابر إلى أن بيونج يانج قد أعلنت عن نيتها تجديد وإعادة تشغيل المنشآت النووية فى 2013، لتشمل منشأة لتخصيب اليورانيوم فى يونجبيون ومفاعلها إنتاج البلوتونيوم، الذى أغلق فى عام 2007.. لافتا إلى أن بيونج بيانج اتخذت خطوات للمضى قدما فى صناعة منظومة صواريخ عابرة للقارات.
وتأتى تلك التصريحات بعد أيام من إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ بعيد المدى، يقول خبراء إنه اختبار لتكنولوجيا الصواريخ المحظورة.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الاستخبارات الأمريكية: كوريا الشمالية أعادت تشغيل مفاعل لإنتاج البلوتنيوم في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى