الارشيف / أخبار / الوطن

كوريا الشمالية "قد تحصل" على البلوتونيوم خلال أسابيع

رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
توقع جيمس كلابر مدير المخابرات الوطنية الأميركية امس الثلاثاء، أن تحصل كوريا الشمالية على البلوتونيوم خلال أسابيع، من مفاعل نووي أعيد تشغيله.

وقال كلابر إنه في عام 2013 بعدما أجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الثالثة، أعلنت بيونغ يانغ عن نيتها "تجديد وإعادة تشغيل" منشآت في مجمع يونجبيون النووي لتشمل منشأة لتخصيب اليورانيوم، ومفاعلا لإنتاج البلوتونيوم كان قد أغلق في 2007.

وأضاف في شهادته أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ:" تقييمنا أن كوريا الشمالية مضت في تنفيذ ما أعلنته بتوسيع منشأة التخصيب في يونجبيون، وإعادة تشغيل مفاعل إنتاج البلوتونيوم"، على ما أوردت وكالة "رويترز".

وأضاف قائلا "تقييمنا أيضا أن كوريا الشمالية تشغل المفاعل منذ فترة طويلة بما يكفي لتمكنها من بدء الحصول على البلوتونيوم من الوقود المستنفد في المفاعل خلال أسابيع أو أشهر".

وتستخدم كوريا الشمالية مفاعل يونجبيون كمصدر للبلوتونيوم لقنابلها النووية.

والبلوتونيوم معدن ثقيل عالي الكثافة، تستخدم الطاقة الناتجة عنه في صناعة القنابل النووية.

وكانت بيونغ يانغ قد أجرت تجربة نووية رابعة في السادس من يناير الماضي، وأطلقت صاروخا بالستيا السبت.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن كوريا الشمالية "قد تحصل" على البلوتونيوم خلال أسابيع في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى