الارشيف / أخبار / الوطن

مسؤول الاستخبارات الاميركية يحذر من عودة الحرب الباردة مع روسيا

رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
قال مدير الاستخبارات الوطنية الاميركية جيمس كلابر امس الثلاثاء ان روسيا تنتابها حالة من "الارتياب" بشان حلف شمال الاطلسي محذرا من ان جهودها لتكون ندا للقوة الاميركية قد تدفعها الى حرب باردة جديدة.

واضاف كلابر امام اعضاء لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ ان الروس "قلقون بشكل كبير من (احتمال) احتوائهم".

واوضح ان روسيا قلقة حيال ان يؤدي نصب شبكة دفاع صاروخي في اوروبا الى ابطال التهديد الذي تمثله ترسانتها النووية على الغرب.

واضاف "اعتقد ان الروس يشعرون بالارتياب الكبير بشان حلف شمال الاطلسي ولذا، فان الكثير من الامور العدائية التي يفتعلونها لاسباب عديدة بينها وضع الدولة العظمى وخلق صورة الند للولايات المتحدة، يمكن ان تستمر، ويمكن ان ندخل في دوامة تشبه حرب باردة جديدة".

وتشهد العلاقات بين موسكو وواشنطن توترا وسط خلافات بشان توسع الحلف الاطلسي في شرق اوروبا والتدخل العسكري الروسي في سوريا واوكرانيا.

وخلال لقاء مساء الاثنين مع بعض الصحافيين في واشنطن اقر السفير الروسي في الولايات المتحدة سيرغي كيسلياك بان العلاقات بين البلدين "تشهد للاسف اوضاعا صعبة".

اما التحدث عن العودة الى الحرب الباردة فقال الدبلوماسي الروسي "لا اعتقد صراحة لانه في حينها كان (لواشنطن وموسكو) انقسامات ايديولوجية".

واضاف "نجحنا في وضع حد للحرب الباردة لكننا على الارجح لم ننجح في بناء سلام بعد حقبة الحرب الباردة".

واعرب عن القلق ل"توسع البنى التحتية العسكرية لحلف شمال الاطلسي قرب حدودنا" وعلى موسكو "ان تكون مستعدة للاسف لذلك".

واشاد السفير الروسي بعلاقة العمل "النزيهة والمهنية" بين وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف ووزير الخارجية الاميركي جون كيري التي هي قناة الاتصال الرئيسية بين الدولتين العظميين منذ ثلاث سنوات في ملف الازمات الدولية.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن مسؤول الاستخبارات الاميركية يحذر من عودة الحرب الباردة مع روسيا في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى