الارشيف / فن وثقافة / هسبريس

الغضبان يرصد الذاكرة الغنائية لمدينة مراكش

هسبريس - و.م.ع

السبت 06 فبراير 2016 - 10:40

صدر عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال في إطار سلسلة مراكشيات، كتاب "الذاكرة الغنائية المراكشية : رصد وتوثيق" للباحث والإعلامي أحمد رمزي الغضبان.

ويتصدى هذا الكتاب، الذي يقع في 234 صفحة من القطع الكبير، لمهمة توثيق المنسي والمتلاشي والمعرض للاندثار والانمحاء من الذاكرة الغنائية لمدينة مراكش منذ ثلاثينيات القرن الماضي إلى اليوم.

ويتضمن الكتاب مقدمة وسبعة فصول، وتتناول المقدمة تعريفا بمختلف العادات والطقوس والتقاليد والمناسبات التي كانت تعتمد على أشكال مختلفة من الغناء والموسيقى، فضلا عن توثيق للمعالم والأماكن والفضاءات التي احتضنت محبي ومبدعي الأغاني الشعبية والعصرية والكلاسيكية بمراكش.

وتتطرق فصول الكتاب لمختلف أنواع الغناء الشعبي المحلي لمدينة مراكش، وتراث العيطة بمراكش، وتوثيق ظاهرة المجموعات الغنائية الشعبية، والموسيقى العصرية بالمدينة الحمراء وأبرز روادها، وتراث الملحون بمراكش، إلى جانب الأغاني الشعبية الصوفية بمراكش، والذاكرة الغنائية لساحة جامع الفناء.

كما يتضمن المؤلف معلومات نادرة عن حياة الموسيقيين بالمدينة وعن أحوال مراكش الثقافية والاجتماعية والفنية منذ عشرينيات القرن الماضي، فضلا عن نصوص ومقاطع غنائية نادرة وأسماء عدد كبير من الأغنيات وملحنيها ومغنيها مع ذكر المناسبات التي ارتبطت بها.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الغضبان يرصد الذاكرة الغنائية لمدينة مراكش في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا