الارشيف / إقتصاد / هسبريس

صندوق النقد يشيد بالاقتصاد ويدعو الحكومة إلى تطبيق الإصلاحات

هسبريس - أمال كنين

السبت 06 فبراير 2016 - 13:01

دخل صندوق النقد الدولي على الخط في ما يتعلق بإشكالية إصلاح صناديق التقاعد المغربية، معتبرا أنه بات لزاما على المملكة أن تسرع في تطبيق مشروع القانون الذي أقرته الحكومة، مشيرا إلى أن البلاد عرفت خلال العام الماضي إصلاحات اقتصادية مهمة، إلا أن هناك جوانب عدة يجب إصلاحها.

وفي هذا الإطار، قال ميتسوهيرو فوروساوا، نائب مدير عام الصندوق، في بيان له، إنه وبعد موافقة الحكومة على مشروع قانون إصلاح نظام التقاعد في القطاع العام، فقد "بات من الضروري اعتماده من البرلمان، في الوقت المناسب، وتطبيقه".

المتحدث أشار إلى أن هناك خطوة أخرى ينبغي اتخاذها، وهي الانتهاء من صياغة قانون البنك المركزي الجديد من أجل "تعزيز استقلاليته وتوسيع نطاق صلاحياته الرقابية، والمتعلقة بتسوية أوضاع البنوك".

نائب مدير عام الصندوق تطرق إلى أداء الاقتصاد المغربي في 2015، موضحا أنه عرف تحسنا من خلال "تخفيض مواطن الضعف في المالية العامة والحساب الخارجي وتحقيق تقدم كبير في تنفيذ الإصلاحات"، قبل أن يضيف: "في بيئة لا تزال تخضع لمخاطر سلبية بارزة، سيكون من الضروري مواصلة بذل الجهود للمضي قدما بتنفيذ الإصلاحات الضرورية رغم صعوبتها، بغية احتواء مواطن الضعف المتبقية وتحقيق نمو أعلى لمختلف شرائح السكان"، بحسب تعبير البيان.

المصدر نفسه أشار إلى أن المركز الخارجي للمغرب عرف "تحسنا بدرجة كبيرة"، عازيا ذلك إلى قوة السياسات، وتزايد الصادرات في القطاعات حديثة الإنشاء، وانخفاض أسعار النفط، وقوة الاستثمار الأجنبي المباشر، مع بلوغ الاحتياطيات لمستوى مريح.

ونبه المتحدث إلى أن الإصلاحات الهيكلية من أجل تحسين مناخ الأعمال وتعزيز القدرة التنافسية هي من الأولويات حتى يمكن البناء على هذه المكاسب، مؤكدا أن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتشغيل سوف يساعد على معالجة القيود في سوق العمل وتخفيض نسبة البطالة، وخاصة بين الشباب.

البيان ذكر أن تطورات المالية العامة بالبلاد كانت إيجابية ومتسق" مع هدف السلطات الرامي إلى تخفيض العجز إلى 4.3 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، في عام 2015، إضافة إلى "تحقيق تقدم كبير في إصلاح الدعم، مع التوسع في مساندة شرائح المجتمع محدودة الدخل"، بتعبير البيان.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن صندوق النقد يشيد بالاقتصاد ويدعو الحكومة إلى تطبيق الإصلاحات في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا