الارشيف / إقتصاد / هسبريس

زيوت وبضائع تغزو موائد الآلاف من سكان السينغال

محمد لديب من دكار

الأربعاء 10 فبراير 2016 - 09:00

قال مسؤولون من غرفة التجارة بدكار إن ما يزيد عن 44 ألف شاحنة لنقل البضائع تأتي سنويا من صوب السنغال، بمعدل 125 شاحنة يوميا، محملة بمختلف السلع الفلاحية والغذائية والألبسة الجاهزة والأحذية.

وقال السفير المغربي المعتمد لدى السنغال، الطالب برادة، في تصريح لهسبريس، إن هذا الأسطول من الشاحنات يزود السوق السنغالي بحاجياته من البضائع الأكثر استهلاكا؛ وعلى رأسها التوابل والخضر والفواكه ومشتقات الحليب المصنع من طرف الوحدات الصناعية المغربية.

وأفاد برادة، في لقاء مع هسبريس، بأن "كل أنواع الزيوت الغذائية وجدت طريقها إلى البيوت السنغالية في دكار، ابتداء من زيت الأركان مرورا بزيت الزيتون وباقي أنواع الزيوت الغذائية المصنعة في ، دون الحديث عن الملابس الجاهزة والأحذية وباقي المنتجات الاستهلاكية".

السفير المغربي أشار، في اللقاء ذاته، إلى أن جل البضائع التي يتم استيرادها من طرف تجار مغاربة أو سنغاليين تدخل دكار عبر الطريق البرية الرابطة بين الدار البيضاء والعاصمة السنغالية على طول 3000 كيلومتر، لا يتم احتسابها في المبادلات الرسمية، وفق تأكيدات المسؤولين السنغاليين أنفسهم، وهو مؤشر قوي على الإقبال الكبير لمواطني دولة السنغال على البضائع المغربية.

وبلغ حجم المبادلات المغربية السنغالية في الشهور التسعة الأولى من العام الماضي، نحو 1.1 مليار درهم؛ منها 990 مليون درهم عبارة عن صادرات مغربية نحو السنغال، دون احتساب البضائع التي تلج السوق السنغالي عبر الطريق البري.

صادرات من المواد نصف المصنعة بلغت 397 مليون درهم، وما يناهز 244 مليون درهم من المنتجات الاستهلاكية، و172 مليون درهم من المنتجات الغذائية والمشروبات والسجائر.

كما صدّر ما يزيد عن 134 مليون درهم من منتجات التجهيز الصناعية، ونحو 33 مليون درهم من المنتجات المشتقة من النفط وزيوت التشحيم.

أما الصادرات السنغالية نحو فبلغت أقل من 60 مليون درهم في الشهور التسعة الأولى من العام المنصرم، همت، أساسا، 42 مليون درهم من المنتجات الغذائية، و10 ملايين درهم من المنتجات من أصل حيواني.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن زيوت وبضائع المغرب تغزو موائد الآلاف من سكان السينغال في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا